الاثنين، 22 ديسمبر 2008

أيوة انا ضد عملية الحذاء ..!!!

هل اصبح القاء الرئيس بوش بالحذاء عملا بطوليا !!! ينبغي الأحتفاء به !!!

هل هكذا نعلم ابنائنا ؟؟ بدلا من ان تجتهد يا بني او تتفوق او تخترع او تصبح مديرا ناجحا يكفي ان ترمي اي رئيس امريكي او اسرائيلي بالحذاء لتدخل التاريخ ولا مانع يا بني ان تبتكر لتنال مكانة اعلى و تف عليه مثلا و لتكن تفافة بالبلغم

هكذا تكون الأعمال البطولية هكذا يكون النجاح

شفتوا الهبل فيه ناس بتقترح عمل تمثال للجذمة طيب لو الموضوع عاجبكوا اعملوا تمثال للي رمى الجذمة مش الجزمة نفسها !!!
ولا الجزمة كمان بقت بطلة ولازم يتعملها تمثال !!!!

مفيش عقل مفيش تقدم

انتهى

لفهم وجهة النظر بشكل كامل أرجو قرائة البوست التالي :
الفكر كما ينبغي أن يكون ....!

و اذا أعجبكم فياريت تقروا دة كمان :
عفوا ..... ليست الأمكانيات ....!

الثلاثاء، 16 ديسمبر 2008

~~~ هكذا علمتني الحياة : الرجل و المرأة ~~~






قرأت بالأمس في مدونة مكسوفة موضوع عن الرجل المركوب......!!! و ذلك قبل أن تحذفه و الموضوع منشور بالكامل في الرابط السابق في مدونتي صيد التدوينات من بحر المدونات



و قبلها علقت عندي المهندسة شيماء سحاب مبحره و طلبت مني ان اكتب عن العلاقة بين الرجل و المرأة و كان كلامها كالتالي :

عزيزي بلوجاتى ياريت تتكلم في موضوع مهم جدا
هو التكامل بين اتنين زوجين أو مرتبطين
ازاي ممكن يكون واحد عصبي والتانى هادي مثلا
أو واحد منطلق(نشط جدا) والتانى هادي
أو واحد جاي من بيئه منفتحه جدا والتانى من بيئه منغلقه مثلا
ياعنى لو الأتنين حبوا بعض وحبوا يكملوا الحياه مع بعض
هل دا صح في توافق مابينهم هيفهموا بعض هيريحوا بعض
ايه مدى التواصل مابينهم
وليه في بعض الأحيان بعد كده لما تمر الحياه بيهم بيبص كل واحد فيهم لنص الكوبايه الفاضي(عيوب الطرف الآخر)
ومابيبصش لمميزاته اللي كانت عجباه في الأول
باختصار شديد (لأن ده سؤال بيدور في عقل كتير من الناس )

ياعنى ايه اتنين بيكملوا بعض هل دا معناه ان في كل صفه شخصيه هنلاقي واحد سالب والتانى موجب دا الصح

سؤال يحيرنا لم نجدأفضل من (الباحث عن الحقيقه ) ليجد لنا أجابة عنه






و انا بشكرها على الثقة دي - و بصراحة الموضوعين دول هما اللي شجعوني اكتب لأني بصراحة مش بحب اكتب عن حاجة اتكتب فيها كتير الا لو هضيف حاجة لأني مبحبش التكرار - لأنه مش كلام والسلام

و لأن غالبية المترددين على المدونة من الشباب و خصوصا الشابات في سن الزواج او حديثي الزواج فرأيت أنه قد يكون مفيدا ان اضيف اشياء تغيب عن الأذهان غالبا و لم تأخذ حقها في الكتابة
و سيكون الكلا بشكل غير مرتب لكنه في نفس اطار الموضوع
اولا : موضوع الرجل المركوب او الست المسيطرة او الست سي السيد و الرجل ست امينة
الموضوع كتب كثيرا سواء من وجهة نظر الأوضاع المقلوبة أو من وجهة نظر كوميدية أو من وجهة نظر التشفي في الرجال !!
و أحيانا أصف هذا الرجل بالرجل المدجن (من الدواجن او الفراخ يعني )
بصراحة كثيرا ما كنت أسأل نفسي هل الرجل أيام سي السيد كان سعيدا ؟ و هل كانت المرأة سعيدة ؟
هل المرأة في زمننا هذا سعيدة ؟ هل الرجل الأن سعيد ؟
كنت غالبا ما أصل الى شعور او استنتاج ان الرجل و المرأة زمان كانوا أسعد من أيامنا هذه !!!
لكن هل هذا يعني أن نطبق هذا النموذج الأن ؟؟ لا بالتأكيد لكن الذي أقصده أن الذي نعيشه الأن ليس نموذج لكن نصف نموذج او نموذج مشوه وصل بنا الى أن الطرفين اصبحوا اقل سعادة !!! (انظروا الى ارتفاع معدل الطلاق !!!)
الحقيقة منذ نشأة دعاوي المساواة و الأمر وصل الى صراع بين الطرفين !!
و كذلك الحملة التحريضية في المسلسلات ضد الرجل و كأن المسئلة حرب بين الاثنين فيها منتصر و مهزوم !
و غرض هذه الحملات هو هزيمة الرجل ! وفي الحقيقة ان هزيمة الرجل هي خسارة كبيرة للمرأة !! لأنها ستكون فقدت ساعتها السند و العون !
فالمرأة تظل تنازع زوجها و تأخذ كل ما تستطيع أن تأخذه من الحقوق سواء من حقها او ليست من حقها فيصل بنا الأمر ان الرجل اصبح منزوع الرجولة او ناقصها فاذا احتجنا او احتجتي اليه في شدة أو أزمة لم تجديه !!! لأن تعود على الأتكالية و عدم تحمل المسئولية تعود ان يكون جندي مطيع لا قائد !!!
فالمطلوب من المرأة أن تساعد زوجها على أن يكون قائد حكيم لا جندي مطيع !! و بالطبع لا نريده ديكتاتورا !!
لا يوجد شئ اسمه مساواة لكن هناك تقسيم أدوار و مشاركة في المسئولية ! لا تنازع على من يتخذ القرار !
~~ تعاونوا يرحمكم الله ~~
هناك نزعة فردية مزعجة في الشعب المصري عشان كدة مبنفلحش في الألعاب الجماعية !
الرجل و المرأة عضوين في فريق مثل كرة القدم المدرب و المهاجم والمدافع ولاعب الوسط و حارس المرمى كلهم مهمين و كلهم لازم يتعاونوا و لو واحد قال انا اهم واحد يبقى الفريق كله هيخسر !!!!
كمان لاحظت ملاحظة غريبة الأيام دي : أمهاتنا و من في سنهم رغم انهم نموذج للتضحية و التحمل فانهم يحرضون بناتهم على عدم التضحية و التحمل و لا يشجعوهم على تكرار النموذج !! يعني متغلطوش غلطتنا اننا ضحينا زيادة و خدنا فوق دماغنا !! و في نفس الوقت يطالبون و يلومون زوجات أبنائهم لأنهم لا يقومون بنفس الدور الذي كانوا يقومون به هم !! يعني بناتهم لأ و بنات الغُرب آه !!
يعني الأمهات بتحرض بناتها عل عدم التضحية و التحمل ! و في نفس الوقت بتحرض أبنائها ضد زوجاتهم انهم مش زي الأمهات و انهم متدلعين !
طبعا النتيجة برضه صراع دائم وخلافات لا تنتهي !!!
الأمهات بتربي ولادها على الدلع و بتربي بناتها على الدلع و النتيجة رجال و نساء لا يعرفون معنى التعاون و لا معنى او حقيقة الزواج !!
طبعا انا مش بحمل الأمهات بس المسئولية لكن الرجل ايضا و الست كمان و المجتمع بتحريضه المستمر ضد الرجل و ايضا بالنماذج المستحيلة التي يقدمها للرجل في صورة أمرأة شديدة الجمال و سوبر في بيتها و سوبر في عملها و كمان ليها نشاط اجتماعي ناجح !!!!
هههههههه ياريت اللي يلاقي واحدة زي دي يبقى يقولي !!
بصراحة رغم ميلي الشديد للحلول الأسلامية لكني مختلف تماما في طريقة التناول الحالية التي تكون في صورة حقوق الزوج و حقوق الزوجة !!!! و لما كل واحد يلتزم بحقوق الطرف الأخر الدنيا هتبقى فل !!
و بصراحة شديدة اقول دة كلام فارغ و غير و اقعي بالمرة و كمان ما أنزل الله به من سلطان !
صــــدقـــونـــي لو كل واحد طالب بحقوقه الحياة هتبقى جحيم لأن الواقع و الحياة العملية بتقول ان محدش يقدر يدي كل الحقوق او الواجبات اللي عليه !!! يبقى ازاي يطالب بحقوقه كاملة و هو مش هيقدر يدي التاني حقوقه كاملة !!
المطلوب تنازلات من الطرفين و تعاون بينهم و تفاهم !! compromises , deals , cooperation
ربنا قال عن الزواج : سكن و مودة و رحمة و لم يقل : مساواة و حقوق وواجبات !!!
يعني مش تنافس مين ينجح اكتر او مين ياخد حقوق من التاني اكتر عشان يبقى شاطر !!
نرجع لكلام الأخت شيماء و هي ذكرت كلمة التكامل و ذكرت عرضا كلمة التوافق
بصراحة موضوع السالب و الموجب و ان الشحنات المتشابهة بتتنافر و المختلفة بتتجاذب دة بيضلل التفكير لأن العلاقات الأنسانية أعمق من كدة بكتير فياريت ننسى حكاية الشحنات دي
التشابه بين الاثنين الرجل و المرأة هو الذي يجمعهم (فاكرين المقولة الشهيرة انا و مراتي مفيش بينا أرضية مشتركة و اهتماماتنا مختلفة !!) يعني لازم يكون هناك قدر معين و كبير من التشابه و كذلك قدر من الاختلاف لكن ليس الذي يؤدي للتنافر هو الاخر!
ندي مثال لو واحد هادي وواحدة هادية كويس هينفعوا بشرط بقيت الصفات تكون متوافقة
طيب واحد هادي وواحدة عصبية ممكن ينفعوا و ممكن مينفعوش لو هو قماص و بيشيل و ممكن مينفعوش لأنها هتعتره بارد مبيحسش و هو هيعتبرها عصبية ونشيطة زيادة عن اللزوم او محبكاها !!
طيب لو الاتنين عصبيين ممكن ينفعوا لو مبيتعصبوش في نفس الوقت يعني واحد يشد و التاني يرخي !
يبقى نستنتج انها مش معادلة ثابتة لكن
احب استخدم مصطلح التوافق و التكافؤ
لازم يبقوا متوافقين (درجة تفاهم عالية) و متكافئين (يعني ميبقاش فيه بينهم فروق عالية في أي حاجة مثل : السن , النسب , العيلة , المستوى المادي , المستوى التعليمي , المستوى الثقافي , البيئة أو الثقافة (يعني مثلا بيئة متحررة وبيئة محافظة) , درجة التدين , مستوى الذكاء , الصفات الجسمانية )
لأن الفروقات لما بتزيد بتعمل مشاكل , كمان قصدي بالتوافق توافق الطباع
و يا سلام بقة لو فوق دة كله يبقى ليهم هدف أو أهداف مشتركة (غير الأستقرار والخلفة) يبقى حاجة جامدة جدا !!
نيجي لبعد الزواج و نقطة : وليه في بعض الأحيان بعد كده لما تمر الحياه بيهم بيبص كل واحد فيهم لنص الكوبايه الفاضي(عيوب الطرف الآخر)ومابيبصش لمميزاته اللي كانت عجباه في الأول
ليه بيبص لنصف الكوباية الفاضي لأنه زهق و ملل !
ليه مش بيبص لميزاته اللي كانت عجباه في الأول : لأنه اتعود عليها !
يبقى نصيحة للزوجين بعد الزواج :
انتوا بشر يعني عندكوا صفة الملل و الزهق و كمان صفة التعود , طيب و نعمل ايه ؟ اولا نتفهم طبيعتنا كبشر و نعذر الطرف الأخر و كمان نستحمله لأنه كمان مستحملنا و أيضا التجديد و التطوير من النفس !!
و مفيش مانع احيانا من المصارحة بس بدون عتاب ولا لوم
لابد كل زوج و كل زوجة مينسوش ان كل طرف له :
احتياجات عاطفية
احتياجات جسدية
احتياجات مادية
و الراجل يحسس مراته بالأمان و الزوجة تحسسه بالدعم - يعني انها واقفة جنبه
و هناك كتاب جميل جدا و مشهورهو : الرجال من المريخ والنساء من الزهرة
موجود في اللينك دة الترجمة العربي للكتاب : http://www.4shared.com/file/76229759/730b59d3/____.html?dirPwdVerified=96a803c1
و النسخة الأنجليزي :
Men Are from Mars, Women Are from Venus
و هو كتاب مفيد جدا و يعتبر الرجل و المرأة كائنين من كوكبين مختلفين يحتاجون الى ان يفهموا بعضهم جيدا و ان يروا الصورة من جهة مقابلة و كذلك ان احتياجاتهم مختلفة
و الرابط التالي ملخص للكتاب :
و قرائته كل فترة اصبح ضرورة لكل زوجين او مقبلين على الزواج

السبت، 25 أكتوبر 2008

عودة العقل ..!





لماذا غاب العقل عنّا ؟ و كلامي كله عن العقل لا الذكاء و أقصد بالعقل استخدام الذكاء للوصول للصح و تنفيذه للإختيار بين البدائل و لإختيار أفضلها , التفكير للإستفادة من الأخطاء و عدم الوقوع فيها او ما يشابهها مرة أخرى , الحذر من الأعداء , ....
أمثلة لغياب العقل :

السير عكس الأتجاه لمن عنده سيارة , و تعدية أو عبور الشارع دون الألتفات للسيارات لمن ليس عنده سيارة ! و أحيانا عبور الطرق السريعة !, الوقوف في منتصف الطريق لانزال شخص , شراء سيارة جديدة بالقسط لمجرد شراء سيارة أكبر ! , شراء موبيلات فوق الألفين جنيه لمن دخله أقل من ألف في الشهر , و بيعه قبل أن يتم عام ! , عدم دفع مصاريف العمارة في الأبراج الكبيرة ! شراء أجهزة لا تستخدم ! ,. عمل حفل زفاف بتكاليف باهظة , الدخول في مشاريع دون خبرة أو دراسة كافية


فرأيت أن اكتب موضوعا عن العقل في القرآن الكريم

أمارات غياب العقل أو قصور العقل أو اللاعقلانية او عدم العقل أو قلة العقل - كلها بالنسبة لي مترادفات - و طريقة علاجها و ماذا يمكن ان تكون عواقب غياب العقل أو مدى خطورة الموضوع


علامات أو أمارات قصور العقل :

* أمر الناس بأفعال و اتيان عكسها
البقرة 44 أَتَأْمُرُونَ ٱلنَّاسَ بِٱلْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ ٱلْكِتَٰبَ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ

*اعطاء الأعداء أدوات يحاربوننا بها :
البقرة 76 وَإِذَا لَقُواْ ٱلَّذِينَ آمَنُواْ قَالُوۤاْ آمَنَّا وَإِذَا خَلاَ بَعْضُهُمْ إِلَىٰ بَعْضٍ قَالُوۤاْ أَتُحَدِّثُونَهُم بِمَا فَتَحَ ٱللَّهُ عَلَيْكُمْ لِيُحَآجُّوكُم بِهِ عِنْدَ رَبِّكُمْ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ

*من امارات عدم العقل التقليد دون تفكير :
البقرة 170 وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ ٱتَّبِعُوا مَآ أَنزَلَ ٱللَّهُ قَالُواْ بَلْ نَتَّبِعُ مَآ أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَآءَنَآ أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ شَيْئاً وَلاَ يَهْتَدُونَ

*تقليد من لا يعقل و اتباع من لا يملك دليل :
الزمر 43 أَمِ ٱتَّخَذُواْ مِن دُونِ ٱللَّهِ شُفَعَآءَ قُلْ أَوَلَوْ كَـانُواْ لاَ يَمْلِكُونَ شَيْئاً وَلاَ يَعْقِلُونَ

*عدم الأستماع الجيد أو الأنصات :
البقرة171 وَمَثَلُ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ كَمَثَلِ ٱلَّذِي يَنْعِقُ بِمَا لاَ يَسْمَعُ إِلاَّ دُعَآءً وَنِدَآءً صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ

*الجدال فيما لا طائل منه و لا دليل عليه :
آل عمران 65 يٰأَهْلَ ٱلْكِتَابِ لِمَ تُحَآجُّونَ فِيۤ إِبْرَاهِيمَ وَمَآ أُنزِلَتِ ٱلتَّورَاةُ وَٱلإنْجِيلُ إِلاَّ مِن بَعْدِهِ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ

*مصادقة و مودة من هم ظاهر حسدهم و كرههم لنا :
آل عمران 118 يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ بِطَانَةً مِّن دُونِكُمْ لاَ يَأْلُونَكُمْ خَبَالاً وَدُّواْ مَا عَنِتُّمْ قَدْ بَدَتِ ٱلْبَغْضَآءُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ وَمَا تُخْفِي صُدُورُهُمْ أَكْبَرُ قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الآيَاتِ إِنْ كُنْتُمْ تَعْقِلُونَ

*عدم احترام الشعائر الدينية :
المائدة 58 وَإِذَا نَادَيْتُمْ إِلَى ٱلصَّلاَةِ ٱتَّخَذُوهَا هُزُواً وَلَعِباً ذٰلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لاَّ يَعْقِلُونَ

*عدم معرفة حقيقة الدنيا و الأنغماس فيها و نسيان الأخرة :
الأنعام 32 وَمَا ٱلْحَيَٰوةُ ٱلدُّنْيَآ إِلاَّ لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَلَلدَّارُ ٱلآخِرَةُ خَيْرٌ لِّلَّذِينَ يَتَّقُونَ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ

يس 68 وَمَن نُّعَمِّرْهُ نُنَكِّـسْهُ فِي ٱلْخَلْقِ أَفَلاَ يَعْقِلُونَ

غافر 67 هُوَ ٱلَّذِي خَلَقَكُمْ مِّن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ يُخْرِجُكُمْ طِفْلاً ثُمَّ لِتَـبْلُغُوۤاْ أَشُدَّكُـمْ ثُمَّ لِتَكُـونُواْ شُيُوخاً وَمِنكُمْ مَّن يُتَوَفَّىٰ مِن قَبْلُ وَلِتَبْلُغُوۤاْ أَجَلاً مُّسَمًّى وَلَعَلَّـكُمْ تَعْقِلُونَ


*عدم اتباع و صايا الله سبحانه و تعالى :
الأنعام151 قُلْ تَعَالَوْاْ أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلاَّ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئاً وَبِٱلْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَلاَ تَقْتُلُوۤاْ أَوْلاَدَكُمْ مِّنْ إمْلاَقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلاَ تَقْرَبُواْ ٱلْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلاَ تَقْتُلُواْ ٱلنَّفْسَ ٱلَّتِي حَرَّمَ ٱللَّهُ إِلاَّ بِٱلْحَقِّ ذٰلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ
و نلاحظ في الأية السابقة أن الله عز و جل لم يقل لعلكم تفلحون أو لعلكم تهتدون و كأن العقل هو الغاية و أن العقل هو النجاة !

*تفضيل الدنيا على الأخرة و الفاني على الباقي :
الأعراف169 فَخَلَفَ مِن بَعْدِهِمْ خَلْفٌ وَرِثُواْ ٱلْكِتَٰبَ يَأْخُذُونَ عَرَضَ هَـٰذَا ٱلأَدْنَىٰ وَيَقُولُونَ سَيُغْفَرُ لَنَا وَإِن يَأْتِهِمْ عَرَضٌ مِّثْلُهُ يَأْخُذُوهُ أَلَمْ يُؤْخَذْ عَلَيْهِمْ مِّيثَٰقُ ٱلْكِتَٰبِ أَن لاَّ يِقُولُواْ عَلَى ٱللَّهِ إِلاَّ ٱلْحَقَّ وَدَرَسُواْ مَا فِيهِ وَٱلدَّارُ ٱلآخِرَةُ خَيْرٌ لِّلَّذِينَ يَتَّقُونَ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ

القصص60 وَمَآ أُوتِيتُم مِّن شَيْءٍ فَمَتَاعُ ٱلْحَيَاةِ ٱلدُّنْيَا وَزِينَتُهَا وَمَا عِندَ ٱللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَىٰ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ

*رفض الشئ لأنه جديد على الأذهان دون تفكير فيه :
يونس 16 قُل لَّوْ شَآءَ ٱللَّهُ مَا تَلَوْتُهُ عَلَيْكُمْ وَلاَ أَدْرَاكُمْ بِهِ فَقَدْ لَبِثْتُ فِيكُمْ عُمُراً مِّن قَبْلِهِ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ

*عدم الأستماع لنصيحة من ليس له مصلحة :
هود 51 يٰقَوْمِ لاۤ أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِنْ أَجْرِيَ إِلاَّ عَلَى ٱلَّذِي فَطَرَنِيۤ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ

*عدم أخذ تعاليم القرآن بجدية :
الأنبياء10 لَقَدْ أَنزَلْنَآ إِلَيْكُمْ كِتَاباً فِيهِ ذِكْرُكُمْ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ

*عدم أخذ عداوة الشيطان للأنسان بجدية :
يس62وَلَقَدْ أَضَلَّ مِنْكُمْ جِبِلاًّ كَثِيراً أَفَلَمْ تَكُونُواْ تَعْقِلُونَ

*عدم مراعاة الآخرين :
الحجرات4 إِنَّ ٱلَّذِينَ يُنَادُونَكَ مِن وَرَآءِ ٱلْحُجُرَاتِ أَكْثَرُهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ
و من كانت فيه خصلة أو صفة أو أمارة او أكثر من المذكور سابقا فلديه قصور في العقل - وليس الذكاء - بقدر ما فيه من أمارات الى أن يصل الى وجود كل امارات قصور العقل و هذا هو منعدم العقل تماما ! و هذا هو الكافر كما سنبين لاحقا !

كيف نعيد العقل ؟ أولا : ازالة أمارات عدم العقل أو الصفات و الأفعال المذكورة في الأيات السابقة

ثانيا : عمل التالي من الأعمال التي تقوي العقل وتعمل على رجوعه !

الأعمال التي تقوي العقل :


التفكر في آيات الله و ملاحظتها يقوي العقل :


البقرة73 فَقُلْنَا ٱضْرِبُوهُ بِبَعْضِهَا كَذَلِكَ يُحْيِي ٱللَّهُ ٱلْمَوْتَىٰ وَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ

البقرة242 كَذَلِكَ يُبَيِّنُ ٱللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ

آل عمران118 يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ بِطَانَةً مِّن دُونِكُمْ لاَ يَأْلُونَكُمْ خَبَالاً وَدُّواْ مَا عَنِتُّمْ قَدْ بَدَتِ ٱلْبَغْضَآءُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ وَمَا تُخْفِي صُدُورُهُمْ أَكْبَرُ قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الآيَاتِ إِنْ كُنْتُمْ تَعْقِلُونَ

النور61 لَّيْسَ عَلَى ٱلأَعْمَىٰ حَرَجٌ وَلاَ عَلَى ٱلأَعْرَجِ حَرَجٌ وَلاَ عَلَى ٱلْمَرِيضِ حَرَجٌ وَلاَ عَلَىٰ أَنفُسِكُمْ أَن تَأْكُلُواْ مِن بُيُوتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ ءَابَآئِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أُمَّهَٰتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ إِخْوَٰنِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَخَوَٰتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَعْمَٰمِكُمْ أَوْ بُيُوتِ عَمَّٰتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَخْوَٰلِكُمْ أَوْ بُيُوتِ خَٰلَٰتِكُمْ أَوْ مَا مَلَكْتُمْ مَّفَاتِحهُ أَوْ صَدِيقِكُمْ لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَأْكُلُواْ جَمِيعاً أَوْ أَشْتَاتاً فَإِذَا دَخَلْتُمْ بُيُوتاً فَسَلِّمُواْ عَلَىٰ أَنفُسِكُمْ تَحِيَّةً مِّنْ عِندِ ٱللَّهِ مُبَٰرَكَةً طَيِّبَةً كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ ٱللَّهُ لَكُمُ ٱلآيَٰتِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ


البقرة 164 إِنَّ فِي خَلْقِ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلأَرْضِ وَٱخْتِلاَفِ ٱللَّيْلِ وَٱلنَّهَارِ وَٱلْفُلْكِ ٱلَّتِي تَجْرِي فِي ٱلْبَحْرِ بِمَا يَنفَعُ ٱلنَّاسَ وَمَآ أَنزَلَ ٱللَّهُ مِنَ ٱلسَّمَآءِ مِن مَّآءٍ فَأَحْيَا بِهِ ٱلأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَآبَّةٍ وَتَصْرِيفِ ٱلرِّيَاحِ وَٱلسَّحَابِ ٱلْمُسَخَّرِ بَيْنَ ٱلسَّمَآءِ وَٱلأَرْضِ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ

الرعد4 وَفِي ٱلأَرْضِ قِطَعٌ مُّتَجَاوِرَاتٌ وَجَنَّاتٌ مِّنْ أَعْنَابٍ وَزَرْعٌ وَنَخِيلٌ صِنْوَانٌ وَغَيْرُ صِنْوَانٍ يُسْقَىٰ بِمَآءٍ وَاحِدٍ وَنُفَضِّلُ بَعْضَهَا عَلَىٰ بَعْضٍ فِي ٱلأُكُلِ إِنَّ فِي ذٰلِكَ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ

النحل12 وَسَخَّرَ لَكُمُ ٱلَّيلَ وَٱلْنَّهَارَ وَٱلشَّمْسَ وَٱلْقَمَرَ وَٱلْنُّجُومُ مُسَخَّرَاتٌ بِأَمْرِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ

النحل67 وَمِن ثَمَرَاتِ ٱلنَّخِيلِ وَٱلأَعْنَابِ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَراً وَرِزْقاً حَسَناً إِنَّ فِي ذٰلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ

أي أن الله يرزقك بالشئ و أنت بعقلك و بفعلك تحوله لشئ ضار او لشئ نافع !

المؤمنون80 وَهُوَ ٱلَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ وَلَهُ ٱخْتِلاَفُ ٱللَّيْلِ وَٱلنَّهَارِ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ

الشعراء28 قَالَ رَبُّ ٱلْمَشْرِقِ وَٱلْمَغْرِبِ وَمَا بَيْنَهُمَآ إِن كُنتُمْ تَعْقِلُونَ

العنكبوت63وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ مَّن نَّزَّلَ مِنَ ٱلسَّمَآءِ مَآءً فَأَحْيَا بِهِ ٱلأَرْضَ مِن بَعْدِ مَوْتِهَا لَيَقُولُنَّ ٱللَّهُ قُلِ ٱلْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ

الروم24
وَمِنْ آيَاتِهِ يُرِيكُمُ ٱلْبَرْقَ خَوْفاً وَطَمَعاً وَيُنَزِّلُ مِنَ ٱلسَّمَآءِ مَآءً فَيُحْيِي بِهِ ٱلأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ


الجاثية5 وَٱخْتِلاَفِ ٱللَّيْلِ وَٱلنَّهَارِ وَمَآ أَنَزَلَ ٱللَّهُ مِنَ ٱلسَّمَآءِ مَّن رِّزْقٍ فَأَحْيَا بِهِ ٱلأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَتَصْرِيفِ ٱلرِّيَاحِ ءَايَٰتٌ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ


الحديد17 ٱعْلَمُوۤاْ أَنَّ ٱللَّهَ يُحْيِـي ٱلأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ ٱلآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ


و كذلك ملاحظة نعم الله و تيسيره :

النور61 لَّيْسَ عَلَى ٱلأَعْمَىٰ حَرَجٌ وَلاَ عَلَى ٱلأَعْرَجِ حَرَجٌ وَلاَ عَلَى ٱلْمَرِيضِ حَرَجٌ وَلاَ عَلَىٰ أَنفُسِكُمْ أَن تَأْكُلُواْ مِن بُيُوتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ ءَابَآئِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أُمَّهَٰتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ إِخْوَٰنِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَخَوَٰتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَعْمَٰمِكُمْ أَوْ بُيُوتِ عَمَّٰتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَخْوَٰلِكُمْ أَوْ بُيُوتِ خَٰلَٰتِكُمْ أَوْ مَا مَلَكْتُمْ مَّفَاتِحهُ أَوْ صَدِيقِكُمْ لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَأْكُلُواْ جَمِيعاً أَوْ أَشْتَاتاً فَإِذَا دَخَلْتُمْ بُيُوتاً فَسَلِّمُواْ عَلَىٰ أَنفُسِكُمْ تَحِيَّةً مِّنْ عِندِ ٱللَّهِ مُبَٰرَكَةً طَيِّبَةً كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ ٱللَّهُ لَكُمُ ٱلآيَٰتِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ


و كذلك التفكر في آيات القرآن الكريم :

يوسف2 إِنَّآ أَنْزَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ

الزخرف3 إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ


كلام الله يحتاج لأناس تعقله و تفهم و لا تتركه او تحرفه :
البقرة75 أَفَتَطْمَعُونَ أَن يُؤْمِنُواْ لَكُمْ وَقَدْ كَانَ فَرِيقٌ مِّنْهُمْ يَسْمَعُونَ كَلاَمَ ٱللَّهِ ثُمَّ يُحَرِّفُونَهُ مِن بَعْدِ مَا عَقَلُوهُ وَهُمْ يَعْلَمُونَ

العلم يقوي العقل :

العنكبوت43 وَتِلْكَ ٱلأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ وَمَا يَعْقِلُهَآ إِلاَّ ٱلْعَالِمُونَ

الروم28 ضَرَبَ لَكُمْ مَّثَلاً مِّنْ أَنفُسِكُمْ هَلْ لَّكُمْ مِّن مَّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ مِّن شُرَكَآءَ فِي مَا رَزَقْنَاكُمْ فَأَنتُمْ فِيهِ سَوَآءٌ تَخَافُونَهُمْ كَخِيفَتِكُمْ أَنفُسَكُمْ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ ٱلآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ

الحديد17 ٱعْلَمُوۤاْ أَنَّ ٱللَّهَ يُحْيِـي ٱلأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ ٱلآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ


دراسة تاريخ الأمم يقوي العقل :

يوسف109 وَمَآ أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلاَّ رِجَالاً نُّوحِيۤ إِلَيْهِمْ مِّنْ أَهْلِ ٱلْقُرَىٰ أَفَلَمْ يَسِيرُواْ فِي ٱلأَرْضِ فَيَنظُرُواْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ ٱلَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَدَارُ ٱلآخِرَةِ خَيْرٌ لِّلَّذِينَ ٱتَّقَواْ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ

العنكبوت35 وَلَقَد تَّرَكْنَا مِنْهَآ آيَةً بَيِّنَةً لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ

الصافات138 وَبِٱلَّيلِ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ

{
وَإِنَّكُمْ لَّتَمُرُّونَ عَلَيْهِمْ مُّصْبِحِينَ } * { وَبِٱلَّيلِ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ }

ثالثا - في العلاج - الأمتناع عن الأتي :

غلق العقل و عدم استخدام الحواس يؤدي الي عدم العقل :
البقرة171 وَمَثَلُ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ كَمَثَلِ ٱلَّذِي يَنْعِقُ بِمَا لاَ يَسْمَعُ إِلاَّ دُعَآءً وَنِدَآءً صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ

يونس42 وَمِنْهُمْ مَّن يَسْتَمِعُونَ إِلَيْكَ أَفَأَنتَ تُسْمِعُ ٱلصُّمَّ وَلَوْ كَانُواْ لاَ يَعْقِلُونَ
لا يوجد مهارات الأستماع باللغة الأنجليزية
listening skills


الحج46 أَفَلَمْ يَسِيرُواْ فِي ٱلأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَآ أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لاَ تَعْمَى ٱلأَبْصَارُ وَلَـٰكِن تَعْمَىٰ ٱلْقُلُوبُ ٱلَّتِي فِي ٱلصُّدُورِ

الفرقان44 أَمْ تَحْسَبُ أَنَّ أَكْثَرَهُمْ يَسْمَعُونَ أَوْ يَعْقِلُونَ إِنْ هُمْ إِلاَّ كَٱلأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلاً

الملك10 وَقَالُواْ لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِيۤ أَصْحَابِ ٱلسَّعِيرِ

من خطرة عدم العفل مشابه الكفار :
أكثر الذين كفروا لا يعقلون :
المائدة103 مَا جَعَلَ ٱللَّهُ مِن بَحِيرَةٍ وَلاَ سَآئِبَةٍ وَلاَ وَصِيلَةٍ وَلاَ حَامٍ وَلَـٰكِنَّ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ يَفْتَرُونَ عَلَىٰ ٱللَّهِ ٱلْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ

الأنبياء67 أُفٍّ لَّكُمْ وَلِمَا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ ٱللَّهِ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ

الفرقان44 أَمْ تَحْسَبُ أَنَّ أَكْثَرَهُمْ يَسْمَعُونَ أَوْ يَعْقِلُونَ إِنْ هُمْ إِلاَّ كَٱلأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلاً

العنكبوت63 وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ مَّن نَّزَّلَ مِنَ ٱلسَّمَآءِ مَآءً فَأَحْيَا بِهِ ٱلأَرْضَ مِن بَعْدِ مَوْتِهَا لَيَقُولُنَّ ٱللَّهُ قُلِ ٱلْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ

الحشر14 لاَ يُقَاتِلُونَكُمْ جَمِيعاً إِلاَّ فِي قُرًى مُّحَصَّنَةٍ أَوْ مِن وَرَآءِ جُدُرٍ بَأْسُهُمْ بَيْنَهُمْ شَدِيدٌ تَحْسَبُهُمْ جَمِيعاً وَقُلُوبُهُمْ شَتَّىٰ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لاَّ يَعْقِلُونَ

الملك10 وَقَالُواْ لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِيۤ أَصْحَابِ ٱلسَّعِيرِ

موقف القرآن من الذين لا يعقلون :

الذين لا يعقلون هم أشر الكائنات عند الله ! :
الأنفال22 إِنَّ شَرَّ ٱلدَّوَابِّ عِندَ ٱللَّهِ ٱلصُّمُّ ٱلْبُكْمُ ٱلَّذِينَ لاَ يَعْقِلُونَ


يونس 100 وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَن تُؤْمِنَ إِلاَّ بِإِذْنِ ٱللَّهِ وَيَجْعَلُ ٱلرِّجْسَ عَلَى ٱلَّذِينَ لاَ يَعْقِلُونَ

الفرقان 44 أَمْ تَحْسَبُ أَنَّ أَكْثَرَهُمْ يَسْمَعُونَ أَوْ يَعْقِلُونَ إِنْ هُمْ إِلاَّ كَٱلأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلاً

عواقب عدم العقل :

يونس100 وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَن تُؤْمِنَ إِلاَّ بِإِذْنِ ٱللَّهِ وَيَجْعَلُ ٱلرِّجْسَ عَلَى ٱلَّذِينَ لاَ يَعْقِلُونَ

الأنفال 22 إِنَّ شَرَّ ٱلدَّوَابِّ عِندَ ٱللَّهِ ٱلصُّمُّ ٱلْبُكْمُ ٱلَّذِينَ لاَ يَعْقِلُونَ

عدم العقل يجلب الضلال :
يس 62 وَلَقَدْ أَضَلَّ مِنْكُمْ جِبِلاًّ كَثِيراً أَفَلَمْ تَكُونُواْ تَعْقِلُونَ
أي لو كنتم تعقلون لم يكن الشيطان ليضلكم

عدم العقل يجلب الفرقة و الكراهية بين الأمة الواحدة ! :
الحشر 14 لاَ يُقَاتِلُونَكُمْ جَمِيعاً إِلاَّ فِي قُرًى مُّحَصَّنَةٍ أَوْ مِن وَرَآءِ جُدُرٍ بَأْسُهُمْ بَيْنَهُمْ شَدِيدٌ تَحْسَبُهُمْ جَمِيعاً وَقُلُوبُهُمْ شَتَّىٰ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لاَّ يَعْقِلُونَ

و نلاحظ في الأية السابقة العلاقة بين - الجبن و عدم مراعاة الأخرين و التفرق - و بين عدم وجود العقل !

بعد غضب الله و بعد الضلال لا يوجد الا النار ! :

الملك 10 وَقَالُواْ لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِيۤ أَصْحَابِ ٱلسَّعِيرِ

مثال للتفكر في آيات القرآن الكريم :

بالبحث عن كلمة "لعل" التي تفيد الرجاء , هيا بنا لنرى كم مرة ذكر الله في القرآن مثلا لفظة "لعلكم تفلحون "



لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ أو يتقون 12 مرة
لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ 14 مرة
لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ 1 مرة


لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ 6 مرات
يهتدون 3 مرات

لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ 8 مرات

لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ 1 مرة

لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ 11 مرة

لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ 2 مرتين
لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ 3 مرات

لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ 7 مرات
لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ 6 مرات
لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ 2 مرتين

لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ 9 مرات

لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ 8 مرات

لَعَلَّهُمْ يَتَضَرَّعُونَ 1 مرة
لَعَلَّهُمْ يَضَّرَّعُونَ 1 مرة

لَعَلَّهُمْ يَفْقَهُونَ 1 مرة

لَّعَلَّهُمْ بِلِقَآءِ رَبِّهِمْ يُؤْمِنُونَ 1 مرة

لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ 1 مرة

لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ 1 مرة

لَعَلَّكُمْ بِلِقَآءِ رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ 1 مرة

لَعَلَّكُمْ تُسْلِمُونَ 1 مرة
ماذا نلاحظ ؟
أكثر عدد لمادة الشكر اذا مطلو منا التركيز و ألهتمام بشكر الله !
و يتلوها في العدد مادة التقوى
و سأترككم تجمعون الأعداد التي ذكر فيها ألفاظ لها علاقة بالعقل أو عمل ذهني :
َتعْقِلُونَ + يَرْشُدُونَ + تَتَفَكَّرُونَ+ يَتَفَكَّرُونَ+ تَذَكَّرُونَ+ يَذَّكَّرُونَ+ يَفْقَهُونَ و يمكن أن نضيف للعدد : يَتَذَكَّرُونَ + يَعْلَمُونَ أو لا نضيفه
لنرى مدى اهتمام القرآن الكريم بأن يكون العقل قويا !
و سأختم كلامي بالتذكير و التفكير أن الله عز و جل حرم الخمر لأنها تغيب العقل ! لأهميته ! فاذا بنا لا نشرب الخمر لكننا لا نستخدم هذا العقل ولا نوظفه ولا نستعين به !!!!